اشترك الان بصفحة الموقع على فيسبوك من هنا...... شرح طريقة التحميل من الموقع...... شرح طريقة تجاوز الصفحة الاعلانية adf.ly ....

العودة   منتديات الملفات الاسلامية > الأقــســـام الاسلامية > المنتدى العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-03-2011, 01:43 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 1
افتراضي مكتب رسالة الأزهر

مكتب رسالة الأزهر
(الآفاق، والطموح، وبرامج العمل)

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد، خير خلق الله أجمعين، ورحمة الله تعالى للعالمين، وخاتم النبيين والمرسلين، اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد:

فبرعاية كريمة من الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الأستاذ الدكتورأحمد الطيب، ومن صاحب الفضيلة، مفتي الديار المصرية، الأستاذ الدكتور علي جمعة، ومن معالي الأوقاف الأستاذ الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي، وتحت مظلة الرابطة العالمية لخريجي الأزهر ينطلق (مكتب رسالة الأزهر) لنشر أنوار المنهج الأزهري. وإنتاج الخطاب الأزهري الرصين المؤصل، النابع من وعيٍ عميقٍ بعلوم الأزهر، وجلالة أشياخه وعلمائه، القادر على مخاطبة كل فئة في المجتمع، وتزويدها بالبصيرة العلمية والدعوية اللائقة، وتنشيط الدور الفاعل والمؤثر للشخصية الأزهرية، ومدّ جسور الثقة مع كل فئات المجتمع، سعيا لما فيه خير العباد والبلاد.
وبيان حقيقة المنهج الأزهري الأصيل من خلال إعادة تنشيط العقل الأزهري، وتنمية قدراته لقيادة التغيير الآمن للأمة الإسلامية في ضوء أصالة منهج الأزهر، وفي ضوء متطلبات الحاضر، وتحديات المستقبل .
قِيَمُنَا:
1- (ثقةٌ) بالنفس، وعيٌ بالذات وبشرف ما أقامنا الله تعالى فيه إذ جعلنا أزهريين.
2- (إيمانٌ) بأصالة الدور التاريخي للأزهر.
3- (وفاءٌ وولاءٌ وانتماءٌ) للمنهج الأزهري.
4- (صدقٌ) في النصح للأمة المحمدية.
5- (امتدادٌ) لسلسلة الإسناد العلمي الأزهري المنير.
6- (إحياءٌ) لقيم الأزهر الشريف في قلوب أبنائه، تفعيل لعلوم الأزهر في بناء الوطن.
7 - تعاون مفتوح مع كل فئات المجتمع من أجل مدِّ جسور الثقة مع الجميع.
8- عودة إلى الأركان الأصيلة التي يقوم عليها المنهج الأزهري، وهي: العلم، والعبادة، والدعوة.


لمحة عن برنامج العمل ومنهجيته:


يهدف (مكتب رسالة الأزهر) إلى الصناعة والبلورة والصياغة، للخطاب الأزهري المستبصر، مع الكشف والإبانة عن العمق الأزهري المتجذر في أعماق المجتمع المصري، والذي نجح عبر التاريخ في صناعة شخصية الإنسان المصري، ومع الكشف عن معالم الجلال والشموخ لعلماء الأزهر، والمواقف التاريخية المجيدة، التي وقف فيها الأزهر الشريف حارسا أمينا، على شعب مصر الكريم، مع الإيضاح لكيفية قيام الأزهر بمواريث النبوة، وتحمل أمانة الدين، وتلقي العلوم الشرعية عبر دوائرها المختلفة، مع العكوف على صناعة العالم الأزهري المتين، ثم مع الكشف عما هو كامن وراء كل هذه العلوم والأحداث والمواقف الأزهرية التاريخية، من المنهج الأزهري العريق المعتمد المنضبط، الذي تلقته الأمة بالقبول.


فـ(مكتب رسالة الأزهر) قائم على الحفر والتنقيب والغوص على التاريخ المصري والتاريخ الأزهري العريق والممتد، وطبقات العلماء، ودوائر العلوم، والمواقف التاريخية المجيدة، من أجل الإبراز والكشف عن هذا العمق الأزهري، والتاريخ العلمي العريق.
ثم يهدف المكتب أيضا إلى التوجه بهذا الخطاب الأزهري المنير، إلى فئات المجتمع المختلفة، على اختلاف المستويات الفكرية.
ومن المعلوم أن هناك ثلاثة مستويات تتركب منها الخريطة الذهنية للمجتمع، وهي: العلم، والفكر، والثقافة الشائعة، أما العلم فإنه خطاب متخصص، عاكف في قاعة البحث والدرس على الدراسة والمباحثه العلمية العميقة والمتخصصة، مع التنظير، والتغلغل في أعماق المسائل والبحوث العلمية، ثم تخرج العصارة العلمية من هذا المستوى، لكي تصب في محتوى أوسع، وهو دائرة الفكر، التي يتوارد على النظر فيها الكتاب والمثقفون والصحفيون والمهتمون، فيتم تخفيف المسألة، وتوسيع المجالات التي يمكن أن توظف فيها تلك القضية أو المسألة، ومن هنا يشعر بها المستوى الثالث وهو الثقافة الشائعة، التي تصل إلى العامة ورجل الشارع.
فأخذ (مكتب رسالة الأزهر) على عاتقه أن يقوم بإنتاج خطاب أزهري متعدد الوجوه، بحيث يكون لكل مستوى حظ من الطرح الأزهري، وبحيث يلقي الأزهر الشريف عند كل مستوى في المجتمع برؤية وبصيرة منيرة، فقام (مكتب رسالة الأزهر) بإنشاء مسارين للعمل:


المسار الأول: قريب الثمرة، ويشتمل على ثلاثة إصدرات:


- الإصدار الأول: (سلسلة الأوراق البحثية):




تخاطب سلسلة الأوراق البحثية الصادرة عن (مكتب رسالة الأزهر) فئة العلماء والباحثين والمتخصصين، ويتم وضعها بين أيدي أساتذة الجامعات، والباحثين والعلماء والخبراء، ذوي الاختصاص والاهتمام البحثي الدقيق، وتدور سلسلة الأوراق البحثية حول محور أصيل ثابت وهو: (الأزهر و..)، حيث يتناول كل إصدار علاقة الأزهر الشريف بقضية أو فكرة أو ظاهرة أو جانب من جوانب المجتمع، فسوف تصدر الورقة البحثية الأولى تحت عنوان: (الأزهر الشريف وأثره في صياغة الشخصية المصرية)، وتصدر الورقة البحثية الثانية تحت عنوان: (الأزهر الشريف ومشاركته في صناعة الثقافة العالمية)، وتصدر الورقة البحثية الثالثة تحت عنوان: (الأزهر الشريف وأثره في استقرار أبناء الديانات الأخرى في مصر)، وهكذا، بحيث تغطي سلسلة الأوراق البحثية علاقة الأزهر بكافة القضايا والمحاور، وتكشف عن العمق التاريخي، والأبعاد المجهولة الغائبة، التي صنعها الأزهر الشريف، من خلاله علمائه وخريجيه، إذ من المعلوم أن الطبقات والأعداد الهائلة من خريجي الأزهر عبر العصور، كان يحدث لهم أثر واسع في تحديد حركة المجتمع وتوجهه.
وتشتمل كل ورقة من تلك الأوراق البحثية على بحث تاريخي واجتماعي موسع، يقوم باستقراء تاريخي مستوعب، لأثر الأزهر الشريف في تلك القضايا، من خلال رصد كتب التواريخ والتراجم والمذكرات الشخصية للأعيان والزعماء، لالتقاط تلك الشذرات المنثورة هنا وهناك، والتي إذا تم ضم بعضها إلى بعض، اتضحت لنا الأبعاد الجليلة، للآثار الاجتماعية، التي ترتبت على نشاط علماء الأزهر وأبنائه، ويقترح مبدئيا أن تصدر (سلسلة الأوراق البحثية) بصفة شهرية إن شاء الله.


- الإصدار الثاني: كتاب دوري عنوانه: (رسالة الأزهر):



تقوم سلسلة (رسالة الأزهر) بمخاطبة المفكرين والكتاب والمثقفين والصحفيين، وتدور حول تاريخ الأزهر الشريف، ومنهجه العريق المنضبط، ومواقفه التاريخية المجيدة، واستيعابه للجنسيات المختلفة من الوافدين والمبعوثين، وقيادته للثورات، وانتزاعه لحقوق الشعب المصري من يد المحتلين والغاصبين والفاسدين، مع قيامه المستمر بتقويم المتسلطين على الشعب المصري الكريم، مع وصف الأجواء العلمية الجليلة في الجامع الأزهر، مع بيان الآثار الخطيرة التي تترتب على الابتعاد عن المنهج الأزهري، حيث تنتشر المناهج المتطرفة المتعصبة المتسلطة، ويتوقع مبدئيا أن تصدر سلسلة: (رسالة الأزهر) بصفة نصف شهرية.


- الإصدار الثالث: سلسلة (النشرة الدعوية):




تقوم (النشرة الدعوية) بمخاطبة الخطباء والدعاة وأئمة المساجد، حيث يقوم (مكتب رسالة الأزهر) بإعداد الخطباء وتأهيلهم، وإمدادهم بالمواد العلمية اللازمة لترشيد خطابهم الدعوي، ووضع كل الإمكانيات المتاحة في خدمتهم.


- المسار الثاني: ثمرته بعيدة نسبيا، لكنه عمل تأسيسي، تبقى ثماره للأجيال من بعدنا، حيث يهدف إلى التسجيل والجمع والتوثيق لذاكرة أزهرية كاملة، أو دائرة معارف أزهرية متكاملة، ويشتمل على المشاريع الأربعة:
* المشروع الأول: (جمهرة أعلام الأزهر الشريف): إذ لا يوجد بين أيدينا كتاب شامل ومستوعب لتراجم الأعلام الأزهريين، من نشأة الأزهر إلى يومنا هذا، بحيث يكون موازيا مثلا لكتاب (الأعلام) للزركلي، بل بقيت تراجم الأزهريين مشتتة في بطون كتب التراجم والتواريخ والأثبات، بل هناك عدد من التراجم الأزهرية المهمة في الدوريات والمجلات الصادرة من أوائل القرن الميلادي الماضي إلى يومنا هذا، فكان لابد من إنشاء جمهرة تاريخية شاملة، تقوم بجمع السير والتراجم لعلماء الأزهر، ويترتب على هذا العمل الكشف عن كنوز نفيسة من أخبار علماء الأزهر، وسيرهم، وأحوالهم العلمية، ونشأتهم العلمية، واهتماماتهم، مما يعود بالنفع الغزير على الأجيال القادمة.
* المشروع الثاني: (تاريخ الأزهر ويومياته من نشأته إلى العصر الحاضر): ويعتمد هذا المشروع على إنشاء جمهرة ترصد الأحداث التاريخية التي مرت على الأزهر من نشأته إلى العصر الحاضر، مما يرجع إلى أبنيته وعمارته، ومناهجه، ومواقفه، والأحداث التاريخية المهمة التي عايشها، أو شارك في صناعتها، وهذا محور شديد الأهمية.
* المشروع الثالث: (معالم المنهج الأزهري): إذ لا بد من إنشاء جمهرة موسعة حول المنهج الأزهري، ومكوناته، وسماته، ومعالمه، وخصائصه، حتى نورث الأجيال القادمة الأمانة الأزهرية كاملة.
* المشروع الرابع: (الشبهات حول الأزهر): وهو مشروع يعتمد على رصد كل ما يثار حول الأزهر من شبهات، مع التحليل والرد، والكشف عن الحقائق.
وأسأل الله تعالى كمال التوفيق لأعضاء مكتب رسالة الأزهر الأكارم: فضيلة الشيخ محمود حسن محمد الأزهري، وفضيلة الأستاذ الدكتور السيد محمد مرعي الأزهري، وفضيلة الدكتور رشوان أبوزيد محمود الأزهري، وفضيلة الشيخ أحمد ربيع أحمد السيد الأزهري، وفضيلة الشيخ أيمن عيد الحجار الأزهري، وفضيلة الشيخ يوسف سفاني الأزهري، وفضيلة الشيخ محمد عبد اللطيف الأزهري، وفضيلة الشيخ محمد السيد الصياد الأزهري.
هذه لمحة عن المهام التي ينهض بها (مكتب رسالة الأزهر)، ونسأل الله تعالى التوفيق، والمعونة، ونسأله سبحانه كمال الوفاء والانتماء والخدمة لهذا المنهج الأزهر العريق العتيق، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



وكتبه

أسامة السيد محمود الأزهري
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل الاسطوانة الاسلامية الجديدة الرائعة إنــــــــهض :رسالة من شباب لشباب mostafa منتدى الاسطوانات والبرامج الدينية 2 03-30-2013 07:15 AM
رسالة إلى الأخ اللي رفع حلقات الداعية مبروك عطية hany1400h منتدى طلبات الاعضاء 0 08-05-2011 12:20 AM
طلب دروس فضيلة الإمام علي جمعه بمسجد الأزهر المسماه بــ(مجالس الأزهر ) . Ahmed Ta7oun منتدى طلبات الاعضاء 4 06-07-2011 01:33 AM
فيديو رسالة الشيخ البوطى للشيخ يوسف القرضاوى 3aberSabeel المنتدى العام 0 04-11-2011 08:33 AM


الساعة الآن 11:59 PM


facebook   youtube